PResTiGe
عزيزى الزائر /
نتشرف بزيارتك لمنتدانا ونحن سعداء بك
ونتمنى ان ينول المنتدى اعجابك ...................


الإداره GeNRaL
PResTiGe
عزيزى الزائر /
نتشرف بزيارتك لمنتدانا ونحن سعداء بك
ونتمنى ان ينول المنتدى اعجابك ...................


الإداره GeNRaL
PResTiGe
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

PResTiGe



 
الرئيسيةGENRALأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 في غار حراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الطير الحر
ا لإ د ا ر ه
ا لإ د ا ر ه
الطير الحر


مشاركات : 455
نقاط : 644
تاريخ الميلاد : 09/02/1990
العمر : 34
الابراج : الدلو
الموقع : prestige.ahlamontada.com
العمل/الترفيه : مصارعه/ بلاش نفترى على حد
المزاج : دلع اوى
تعاليق : اضحك كركر حلوه الدنيا زاى السكر
تاريخ التسجيل : 07/05/2009
الجنس : ذكر

في غار حراء Empty
مُساهمةموضوع: في غار حراء   في غار حراء Icon_minitimeالأربعاء 02 سبتمبر 2009, 15:26

في غار حراء 1zqzwr8قة


في غار حراء



ردود على المشككين في حقيقة الوحي:
يقول الشيخ سعيد البوطي:
إن هذه الحالة التي مر بها رسول الله صلى الله عليه وسلم تجعل مجرد التفكير في كون الوحي إلهاما نفسيا ضربا من الجنون، إذ من البداهة بمكان أن صاحب الإلهامات النفسية والتأملات الفكرية لا يمر إلهامه أو تأمله بمثل هذه الأحوال.
إذن فإن حديث بدأ الوحي على النحو الذي ورد في الحديث الثابت الصحيح، ينطوي على تهديم كل ما يحاول المشككون تخييله إلى الناس في أمر الوحي والنبوة التي أكرم الله بها محمدا عليه الصلاة والسلام. وإذا تبين لك ذلك أدركت مدى الحكمة الإلهية العظيمة في أن تكون بداءة الوحي على النحو الذي أراده عز وجل.
وربما عاد بعد ذلك محترفو التشكيك يسألون:فلماذا كان ينزل عليه صلى الله عليه وسلم الوحي بعد ذلك وهو بين الكثير من أصحابه فلا يرى الملك أحد منهم سواه؟
والجواب: أنه ليس من شرط وجود الموجودات أن ترى الأبصار إذ أن وسيلة الإبصار فينا محدودة بحد معين، وإلا لاقتضى ذلك أن يصبح الشيء معدوما إذا ابتعد عن البصر بعدا يمنع من رؤيته. على أن من اليسير على الله جل جلاله ـ وهو الخالق لهذه العيون المبصرة ـ أن يزيد في قوة ما شاء منها فيرى ما لا تراه العيون الأخرى.
يقول مالك بن نبي في هذا الصدد:
"إن عمى الألوان مثلا يقدم لنا حالة نموذجية لا يمكن أن ترى فيها بعض الألوان بالنسبة لكل العيون، وهنالك أيضا مجموعة من الإشعاعات الضوئية دون الضوء الأحمر وفوق الضوء البنفسجي لا تراها أعيننا، ولا شيء يثبت علميا أنها كذلك بالنسبة لجميع العيون، فقد توجد عيون يمكن أن تكون أكثر أو أقل حساسية "
ثم إن استمرار الوحي بعد ذلك يحمل الدلالة نفسها على حقيقة الوحي، وأنه ليس كما أراد المشككون: ظاهرة نفسية محضة. ونستطيع أن نجمل هذه الدلالة فيما يلي:
1-التمييز الواضح بين القرآن والحديث، إذ كان يأمر بتسجيل الأول فورا على حين يكتفي بأن يستودع الثاني ذاكرة أصحابه، لا لأن الحديث كلام من عنده لا علاقة للنبوة به؛ بل لأن القرآن موحى به إليه بنفس اللفظ والحرف بواسطة جبريل عليه السلام، أما الحديث فمعناه وحي من الله عز وجل ولكن لفظه وتركيبه من عنده عليه الصلاة والسلام، فكان يحاذر أن يختلط كلام الله عز وجل الذي يتلقاه من جبريل بكلامه هو.
2-كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن بعض الأمور فلا يجيب عليها وربما مر على سكوته زمن طويل، حتى إذا نزلت آية من القرآن في شأن ذلك السؤال طلب السائل وتلا عليه ما نزل من القرآن في شأن سؤاله. وربما تصرف الرسول في بعض الأمور على وجه معين فتنزل آيات من القرآن تصرفه عن ذلك الوجه، وربما انطوت على عتب أو لوم له.
3-كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أميا، وليس من الممكن أن يعلم إنسان بواسطة المكاشفة النفسية حقائق تاريخية كقصة يوسف، وأم موسى حينما ألقت ولديها في اليم، وقصة فرعون، ولقد كان هذا من جملة الحكم في كونه صلى الله عليه وسلم أميا: { وما كنت تتلو من قبله من كتاب ولا تخطه بيمينك إذا لارتاب المبطلون }
4-إن صدق النبي صلى الله عليه وسلم أربعين سنة مع قومه واشتهاره فيهم بذلك يستدعي أن يكون صلى الله عليه وسلم من قبل ذلك صادقا مع نفسه، ولذا فلابد أن يكون قد قضى في دراسته لظاهرة الوحي على أي شك يخايل لعينيه أو فكره.
وكأن هذه الآيات جاءت ردا لدراسته الأولى لشأن نفسه من الوحي:
{ فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فاسأل الذين يقرؤون الكتاب من قبلك. لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين }
ولذا روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال بعد نزول هذه الآية:
"لا أشك ولا أسأل " .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
في غار حراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
PResTiGe :: المنتديات الاسلامية Islamic forums :: قصص الأنبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام ( والخلفاء والصحابه رضوان الله عليهم) :: حياة الرسول (عليه أفضل الصلاة والسلام)-
انتقل الى: